[center]المتعلمـ التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية ( يتقن مهارات اللغة العربية ـ الضبط الصحيح للحروف ـ مراعاة أماكن الوقف والاتصال ـ تمثيل المعنى وتنغيمه ـ تكوين أسئلة يمكن الإجابة عليها ـ تحديد منظور المؤلف ـ التعرف على أوجه الاتفاق والاختلاف مع المؤلف ـ التعبير عما تم قراءته بالأسلوب الشخصى )
** تنمية مهارات الكتابة والاستماع والتفكير والتواصل مع الآخرين
2 ـ نفس مهارات اللغة العربية تطبق فى اللغة الأجنبية
3 ـ يتقن الرياضيات حسب المستوى المطلوب ( إدراك مفهوم دلالة العدد قبل التعبير عنه ـ إدراك مفهوم القيمة المكانية لأرقام العدد ـ إدراك العلاقات بين العمليات الحسابية المختلفة لتحديد المناسب عند حل المشكلات فمثلاً الجمع عكس الطرح والضرب تكرار للجمع ـ إجراء العمليات الحسابية قبل البدء فى استخدام الآلة الحاسبة وعلى المعلم تحديد العمليات التى تستخدم فيها الآلة الحاسبة ـ إكساب مهارات الحساب الذهنى ـ التدريب على جمع البيانات وتنظيمها والتعبير عنها فى جداول أو رسم بيانى ).
3 ـ يتقن العلوم حسب المستوى المطلوب فى المنهج ( يستخدم المتعلم حواسه فى تحديد مدلول المفاهيم المحسوسة ـ استخدام المماثلات فى تحديد مدلول المفاهيم المجردة ـ ممارسة الطرق المعملية فى استيعاب المفاهيم واكتساب المهارات النفسحركية ـ ممارسة مهارات البحث والاستقصاء ـ توظيف المعارف العملية فى البيئة المحيطة بالتلميذ )
4 ـ يتقن العلوم الاجتماعية ( توظيف الأحداث التاريخية فى مواقف حياتية ـ التدريب على قرائة الخريطة وتحديد المواقع الجغرافية ـ اكتساب قيم كالانتماء والمواطنة ومهارات التفكير الناقد )
5 ـ يمتلك المتعلم مهارات وقواعد السلامة العامة والآمان والتعامل مع الأزمات ـ تنمية الوعى بالمحافظة على المنشآت داخل المدرسة والابتعاد عن السلوكيات التى تتسم بالأنانية
6 ـ تدريب المتعلم على التمسك بالعادات الصحية والغذائية السليمة .
7 ـ يمتلك المتعلم مهارات المحافظة على البيئة ويدرك أهمية المحافظة على الملكية العامة
8 ـ يتعرف على المصادر المتنوعة لجمع المعلومات ومهارات التعامل معها والتمييز بين المفيد والضار ( الانترنت _ البرمجيات _ المكتبة المدرسية _ المكتبة العامة _ الأشخاص ذوى الخبرة )
9 ـ على المتعلم ممارسة مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين ( مساعداً للآخرين ـ مشجعاً للآراء ـ ناصحاً للآخرين ـ باحثاً عن الأفكار ـ مصغياً للآخرين ـ قادراً على تكوين فريق ـ يحرس على المشاركة الايجابية فى الأنشطة المدرسية المتنوعة )
10 ـ يتمسك بالقيم الاجتماعية والأخلاقية ( الصدق ـ الأمانة ـ التعاون ـ الاحترام… )
ومشاركة التلاميذ فى تقويم الضارة الشائعة بينهم بعد رصدها وتحت إشراف معلم .
11 ـ يشارك التلاميذ فى إدارة الصف والمدرسة ( الشرطة المدرسية ـ يوم الحكم الذاتى )
[[u]b]المنهج الدراسي
1- فحص الوثائق وتحليلها:
•لوحات إرشادية معلقة على جدران المدرسة توضح كيفية المحافظة على البيئة
•الوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة
•اسماء وعناوين المؤسسات لاتى تم الاستفادة منها فى عملية التعلم
•خطة مكتوبة للانشطة الصفية ، محدد بها اسماء الانشطة واهدافها
•الجدول الدراسي موضح به الفترة ازمنية المحددة للانشطة( الصفية واللاصفية)
•سجلات الامكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الانشطة الصفية
•سجلات الامكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الانشطة اللاصفية
•سجلات الوسائل التكنولوجية المستخدمة لتنفيذ الانشطة الصفية
•التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطة الصفية
•التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطة اللاصفية
•قائمة الاحتياجات المادية والمالية لاتى تحتاجها المدرسة لتنفيذ انشطتها الصفية واللاصفية
•صورة من الخطابات التى ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالى ومادى لتنفيذ الانشطة الصفية
•صورة من الخطابات التى ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالى ومادى لتنفيذ الانشطة اللاصفية
•سجل الزيارات المدرسية للتعرف على انواع الزيارات المختلفة ، وكيفية الاستفادة منها
•سجلات ( الدورات التدريبية – الندوات التدريبية) التى أقيمت بالتعاون مع المؤسسات التربوية المختلفة
•سجلات – صور – فيديو – cd للمسابقات( المحلية – القومية – الدولية) التى اشتركت فيها المدرسة
2- بطاقة ملاحظة :
•يوظف المعلم دليل المعلم فى عملية التدريس
•يستخدم المعلم انشطة متنوعة إضافية ( صفية ولا صفية) لتحسين اداء المتعلمين
•يستخدم المعلم وسائل تعليمية تساعد المتعلمين على فهم الدرس
•يستفيد المعلم من دليل التقويم فى تقويم اداء المتعلمين
•ترتبط الممارسات التعليمية بالمدرسة باهداف المهج
•يستعرض المعلم مشكلات حياتية اثناء التدريس فى الفصل
•يشرح المعلم لامنهج الدراسي مراعياًُ خصائص البيئة المحلية للمدرسة
•يقترح المعلم حلولاً للمشكلات التى تقابل المتعلمين
•يستخدم المعلم موضوعات المنهج لتنمية مهارات الدراسة للمتعلمين ( تخطيط – إدارة وقت التعلم – تنظيم بيئة التعلم...الخ)
•يقسم المعلم المتعلمين الى مجموعات صغيرة فى عملية التعلم
•يوظف المعلم المنهج الدراسي لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين
•يساعد المعلم فى تنمية مهارات التعلم الذاتى لدى المتعلمين
•يساعد المعلم فى تدريب المتعلمين على تنمية مهارات التقويم الذاتى
•يشجع المعلم المتعلمين المحافظة على البيئة
•يتعين المعلم بالمواد المتوفرة بالبيئة لينفذ انشطة المنهج
•يستخدم المعلم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة
•ينفذ المعلمون انشطة صفية متنوعة تراعى الفروق الفردية للمتعلمين
•ينفذ المعلمون انشطة لاصفية متنوعة تراعى الفروق الفردية للمتعلمين
•توجد وسائل تكنولوجية تسهم فى تنفيذ الانشطة الصفية
•توجد وسائل تكنولوجية تسهم فى تنفيذ الانشطة اللاصفية
•يوجد معرض للابتكارات العلمية
•يوجد على الموقع الالكترونى للمدرسة عرض للانشطة التربوية بالمدرسة
3- المقابلات الفردية – الجماعية ( القيادة المدرسية – المدرس الاول – الموجه للمعلم – المتعلمين – اولياء الامور – المجتمع المحلى – مجلس الامناء – اخصائي الانشطة):
أ- مقابلة مع القيادة المدرسية:
•هل تحصل المدرسة على دعم مادى ومالى من المجتمع المحلى لتنفيذ الانشطة الصفية؟ امثلة؟
•هل تحصل المدرسة على دعم مادى ومالى من المجتمع المحلى لتنفيذ الانشطة اللاصفية؟ امثلة
•هل تستفيد المدرسة من إمكانات المجتمع المحلى لتنفيذ الانشطة اللاصفية؟ امثلة؟
•هل تستفيد المدرسة من إمكانات المجتمع المحلى لتنفيذ الانشطة الصفية؟ امثلة؟
•هل يوجد تعاون بين اعضاء المجتمع المحلى فى تنفيذ الانشطة اللاصفية؟ كيف؟ امثلة؟
•هل يوجد تعاون بين اعضاء المجتمع المحلى فى تنفيذ الانشطة الصفية؟ كيف؟ امثلة؟
•هل قامت المدرسة بتنفذ زيارة – استقبال لبعض المدارس والمؤسسات المحلية والقومية للتعرف على انشطتها التربوية المختلفة للاستفادة من الخبرات التربوية المتبادلة؟
ب- مقابلة مع المدرس الاول – الموجه للمعلم:
•كيف يوظف المعلم دليل المعلم فى عملية التدريس
•كيف يستخدم المعلم الانشطة المتنوعة الاضافية ( صفية ولاصفية لتحسين أداء المتعلمين؟)
•ما الوسائل التعليمية المتضمنة فى دليل المعلم لتحقيق اهداف الدرس؟
•هل يستفيد المعلم من الدليل فى تقويم اداء المتعلمين؟
•كيف يتناول المعلم فى تدريسه للمنهج المشكلات الحياتية المرتبطة بالمتعلمين؟
•هل يشرح المعلم النمهج الدراسي مراعياً خصائص البيئة المحلية للمدرسة؟
•كيف يساعد المعلم موضوعات المنهج لادراسي لتنمية مهارات الدراسة لدى المتعلمين( التخطيط – إدارة وقت التعلم – تنظيم بيئة التعلم)؟
•هل يصنف المعلم المتعلمين الى مجموعات صغيرة فى عملية التعلم؟
•هل يوظف المعلم المنهج الدراسي لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين؟
•هل يساعد المعلم فى تنمية مهارات التعلم الذاتى لدى المتعلمين ؟
•هل يساعد المعلم فى تدريب المتعلمين على تنمية مهارات التقويم الذاتى؟
•هل يشجع المعلم المتعلمين على المحافظة على البيئة كيف؟ امثلة؟
•هل يستعين المعلم بالمواد المتوفرة بالبيئة لتنفيذ انشطة المنهج ؟ كيف ؟ امثلة
•هل يستخدم المعلم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة؟
•هل يوجد تعاون مع بعض المؤسسات الاخرى للاستفادة من مواردها فى تفعيل المنهج؟
•ما مدى مشاركة المعلم مع المسئولين بالمدرسة فى وضع خطة مكتوبة للانشطة الصفية؟
•ما مدى مشاركة المعلم مع المسئولين بالمدرسة فى وضع خطة مكتوبة للانشطة اللاصفية؟
•كيف يستخدم المعلم الانشطة الصفية فى تحقيق اهداف المنهج؟ امثلة؟
•كيف يستخدم المعلم الانشطة اللاصفية فى تحقيق اهداف المنهج؟ امثلة؟
ج- مقابلة مع المتعلمين :
•هل يستخدم المعلم انشطة متنوعة اضافية ( صفية ولا صفية) لتحسين ادائك المدرسى؟امثلة؟
•هل يستخدم المعلم وسائل تعليمية تساعدك على فهم الدرس؟ كيف؟ امثلة؟
•هل يستخدم المعلم اختبارات متنوعة ( مقابلة – موضوعية – تحريرية – شفهية) لتقويم ادائك الدراسي ؟
•هل يستعرض المعلم بعض المشكلات الحياتية التى تقابلك اثناء التدريس فتى الفصل؟
•هل يقترح المعلم حلولاً لمشكلات ( دراسية – حياتية ) التى تقابلك؟
•هل تستطيع التخطيط للتعلم؟
•هل تنظم وقت التعلم بطريقة جيدة؟
•هل تمارس التعلم التعاونى فى عملية التعلم؟ كيف ؟ امثلة ؟
•ما المهارات الحياتية التى تعلمتها من المنهج الدراسي؟
•هل تمارس التعلم الذاتى فى عملية تعلمك؟ امثلة؟
•كيف تقوم نفسك ذاتياً ؟
•كيف تحافظ على البيئة؟ امثلة؟
•ما الادوات التى استخدمتها فى تنفيذ انشطة المنهج؟
•هل تدخل المعمل لاجراء التجارب المعملية ؟ ما الوسائط التكنولوجية التى استفدت منها فى عملية التعلم؟
•ما الانشطة الصفية التى اديتها والمناسبة لك؟
•هل تستخدم المواد الخام المتوفرة فى البيئة المحلية لتنفيذ انشطة المنهج؟
•اشرح امثلة للانشطة اللاصفية التى اديتها؟
•هل الانشطة الصفية تلبي رغباتك واهتماماتك؟
•هل الانشطة اللاصفية تلبي رغباتك واهتماماتك؟
•هل تساعد الانشطة الصفية فى تنمية الجوانب ( المعرفية – الوجدانية – المهارية) لديك؟ كيف؟
•هل تساعد الانشطة اللاصفية فى تنمية الجوانب ( المعرفية – الوجدانية – المهارية) لديك؟ كيف؟
•هل تساعد الانشطة الصفية فى تنمية مهاراتك الحياتية ( تنظيم الوقت – التواصل مع الآخرين – اكتساب عادات صحية جيدة ...........الخ)؟
•هل تساعد الانشطة اللاصفية فى تنمية مهاراتك الحياتية ( تنظيم الوقت – التواصل مع الآخرين – اكتساب عادات صحية جيدة ...........الخ)؟
•هل تساعد الانشطة الصفية على تدعيم القيم والعادات والتقاليد التى ينشدها المجتمع منك؟
•هل تساعد الانشطة اللاصفية على تدعيم القيم والعادات والتقاليد التى ينشدها المجتمع منك؟
د- مقابلة مع المعنيين من خارج المدرسة ( أولياء الامور – المجتمع المحلى – مجلس الامناء):
•هل تشارك فى اعداد الخطة السنوية للمدرسة؟
•هل ترسل لك المدرسة خطابات للمشاركة فى انشطتها الصفية؟
•هل ترسل لك المدرسة خطابات للمشاركة فى انشطتها اللاصفية؟
•هل تساعد فى دعم المدرسة ( مادياً – مالياً ) لتنفيذ انشطتها الصفية؟ امثلة؟
•هل تساعد فى دعم المدرسة ( مادياً – مالياً ) لتنفيذ انشطتها اللاصفية؟ امثلة؟
•هل تستفيد المدرسة من امكانات المجتمع المحلى ( المادية – المالية ) لتنفيذ انشطتها الصفية؟ امثلة؟
•هل تستفيد المدرسة من امكانات المجتمع المحلى ( المادية – المالية ) لتنفيذ انشطتها اللاصفية؟ امثلة؟
•هل تتعاون مع المدرسة فى تنفيذ الانشطة الصفية؟ امثلة؟
•هل تتعاون مع المدرسة فى تنفيذ الانشطة اللاصفية؟ امثلة؟
•هل قمت بزيارة للمدرسة للتعرف على انشطتها التربوية المختلفة ؟
•هل تشارك فى إعداد الخطة السنوية للمدرسة؟
•هل ترسل لك المدرسة خطابات للمشاركة فى انشطتها الصفية؟
•هل ترسل لك المدرسة خطابات للمشاركة فى انشطتها اللاصفية؟
•هل تساعد فى دعم المدرسة ( مادياً – مالياً) لتنفيذ انشطتها الصفية؟ امثلة؟
•هل تساعد فى دعم المدرسة ( مادياً – مالياً) لتنفيذ انشطتها اللاصفية؟ امثلة؟
•هل تستفيد المدرسة من امكانات المجتمع المحلى ( المادية – المالية) لتنفيذ انشطتها الصفية؟ امثلة؟
•هل تستفيد المدرسة من امكانات المجتمع المحلى ( المادية – المالية) لتنفيذ انشطتها اللاصفية؟ امثلة؟
•هل تتعاون مع المدرسة فى تنفيذ الانشطة الصفية؟ امثلة؟
•هل تتعاون مع المدرسة فى تنفيذ الانشطة اللاصفية؟ امثلة؟
•هل قمت بزيارة للمدرسة للتعرف على انشطتها التربوية المختلفة؟
هـ - مقابلة مع أخصائي الأنشطة :
•هل تقيم المدرسة انشطة متنوعة تشارك فيها المؤسسات التربوية الأخرى ( مثل مجلات علمية – بحوث تربوية الكترونية)؟
•هل تشترك المدرسة فى الانشطة التربوية المحلية ( مثل حقيبة التعلم النشط – ندوات او دورات تدريبية)؟
•هل تشترك المدرسة فى الانشطة التربوية ( مثل مسابقات شعرية – فنية – رياضية)؟
•هل تشترك المدرسة فى الانشطة التربوية المحلية ( مثل مسابقات شعرية – فنية – رياضية)؟
•هل تشترك المدرسة فى الانشطة التربوية القومية ( مثل المعرض السنوى للابتكارات العلمية – المعرض الدائم للوسائل العلمية – المعرض الدائم للوسائل التعليمية.........الخ)؟
•هل يتم تبادل الخبرات مع الأفراد من خلال شبكة الانترنت؟